منتديات حب الجنه
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, فى منتديات حب الجنه أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتديات حب الجنه

 
الرئيسيةmyeg2dayبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نتيجه الصف الثالث الاعدادى 2014 جميع المحافظات
الثلاثاء يونيو 10, 2014 6:11 pm من طرف ENGINEER.MOHAMED

» الكتاب النادر:الحجاج بن يوسف الثقفي (رحمه الله) المفترى عليه
الأربعاء يناير 29, 2014 6:18 am من طرف أحمد عيوشه

» عايزة ايدك تبقى ناعمة حتى بعد غسل المواعين طيب ادخلى
الإثنين يناير 06, 2014 10:36 pm من طرف ابوعبدالله22000

» تحميل أسطوانة المصحف المعلم للأطفال (للشيخ المنشاوى) لتعليم حفظ القرآن مع الترديد
الإثنين ديسمبر 30, 2013 6:43 pm من طرف اشرف نور

» مكتبه القران الكريم الشامله وتحتوي علي تفسير الشعرواي واحكام التلاوه واسباب النزول واقسام اخري مفاجاه علي اكثر من سيرفر
السبت نوفمبر 16, 2013 9:39 am من طرف Mohamed Bekheit

» أسطوانة تعليم الأطفال الحروف و الأرقام و تجويد جزء عمّ, مهم للغاية ...رتل وارتقي
الأربعاء سبتمبر 18, 2013 7:07 pm من طرف essam_youssef

» تحميل برنامج Nero-6.6.0.13 نيرو لنسخ الاغانى وجميع cd روابط صاروخيه
السبت يوليو 27, 2013 3:48 am من طرف جبريل جبريل

» البحث عن فرصة عمل لمهندس ميكانيكا
الجمعة أبريل 05, 2013 12:46 pm من طرف Eng.Ahmed Moustafa

»  (المصحف المعلم) كاملا للقارئ الشيخ محمد صديق المنشاوي بحجم 362 ميجا علي أكثر من سيرفر
الإثنين ديسمبر 24, 2012 10:06 am من طرف جمال يونس

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ENGINEER.MOHAMED - 4174
 
hessin abo ahmed - 1135
 
nansy - 338
 
اللمبى - 328
 
سارة سوسو - 206
 
HERO66 - 167
 
mounir - 157
 
fatakat - 139
 
دمعه حزن - 138
 
عاشق الاحزان - 137
 
شروط الاعلان

شاطر | 
 

 البركـــة في القــــرآن والســـنة وأثــرهـــا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ENGINEER.MOHAMED
Administrator
Administrator


عدد المساهمات : 4174
تاريخ التسجيل : 10/03/2009

مُساهمةموضوع: البركـــة في القــــرآن والســـنة وأثــرهـــا   الخميس سبتمبر 29, 2011 4:28 pm


البركة في القرآن والسنة وأثرها

البركة... كثيراً ما تتردّد هذه الكلمة علي ألسنتنا، وفي كل وقت نحننطلب البركة، فما معنى البركة؟! وكيف تتحقق في بيوتنا وأسرنا؟! وما هي الوسائل التينكتسب بها البركة؟!
البركة هيالزيادة والنماء، والبركة في المال زيادته وكثرته، وفي الدار فساحتها وسكينتهاوهدوؤها، وفي الطعام وفرته وحسنه، وفي العيال كثرتهم وحسن أخلاقهم، وفي الأسرةانسجامها وتفاهمها، وفي الوقت اتساع وقضاء الحوائج فيه، وفي الصحة تمامها وكمالها،وفي العمر طوله وحسن العمل فيه، وفي العلم الإحاطة والمعرفة.. فإذن البركة هي جوامعالخير، وكثرة النعم، فلا غرابة بعد ذلك أن تجدنا نطلب البركة ونسعى إليها... ولكنكيف؟!. وهل البركة تكتسب اكتساباً من الحياة؟ أم أنها عطاء إلهي مخصص لبعضالناس دون الآخرين؟! وهل جعلها الله عامة يمكن لأي أحد أن يحصل عليها، أي أنه خصبها عباداً من خلقه وأفردهم بها فلا تنبغي لأحد سواهم؟!
الأمور الجالبةللبركة
نلخص لك عزيزي القارئ الكريم هذه الأمور في ثمانية عشر سبباً جالبةللبركة:
1.القرآن:
فالله تعالى وصفه بأنه مباركفقال: ﴿ وَهَذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ﴾ (155) سورة الأنعام. وقال صلى الله عليه وسلم: "لاتجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة" [صحيحالجامع 7227].
2.التقوى والإيمان:
ولا شكأنها من الأمور الجالبة للبركة، حيث يقول الله عز وجل: ﴿وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ ﴾ (96) سورة الأعراف . والزوج يجد البركة بتقواه مع زوجتهوأولاده ورزقه وحلاله.
3.التسمية:
وتكون فيبداية كل عمل. قال صلى الله عليه وسلم: "إذا دخل الرجل بيته، فذكر الله تعالى عنددخوله، وعند طعامه، قال الشيطان: لا مبيت لكم ولا عشاء. وإذا دخل فلم يذكر اللهتعالى عند دخوله، قال الشيطان: أدركتم المبيت. وإذا لم يذكر الله تعالى عند طعامه،قال: أدركتم المبيت والعشاء".
4. الاجتماع على الطعام:
وجعلت البركةعلى الطعام الذي يجتمع عليه الناس، قال صلى الله عليه وسلم: "طعام الاثنين كافيالثلاثة، وطعام الثلاثة كافي الأربعة" ، ويظهر هذا جلياً فيإفطار رمضان حيث تزداد بركة الطعام بازدياد عدد المجتمعين عليه.
5. السحور:
لقوله صلى الله عليه وسلم "...فإن في السحوربركة". والبركة هنا الأجر والثواب، وتحمل الصوم، والتقوى على طاعةالله.
6. ماء زمزم:
وهذه العين المباركةالتي خرجت في أرض جافة ليس فيها ماء ومن وسط الجبال وهي لم تنقطع، وهي عين مباركة،بل وقد قال عنها صلي الله عليه وسلم: "يرحم الله أم إسماعيل، لو تركت زمزم -أو قال: لو لم تغرف من الماء- لكانت عيناً معيناً" [صحيح الجامع 8079]. أي أنها كانت لو لمتغرف منها أكثر غزارة بكثير. وقال: ( ماء زمزم لما شرب له ). وقال إنها: ( طعام طُعم وشفاء سُقم ).
7.زيتالزيتون:
وشجر الزيتون شجر مبارك وصفه الله في سورة النور: ﴿ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ﴾ (35) سورة النــور. كما يعرف زيتالزيتون بأنه علاج نافع لكثير من الأمراض.
8.ليلةالقدر:
ولا يخفي على أحد ما في هذه الليلة من البركة، فيجمع فيها ربالأسرة أفراد أسرته ويحدثهم بفضلها وبركاتها ورحماتها، ثم يصلون معاً ويذكرون اللهتعالى في هذه الليلة المباركة، قال تعالى: ﴿ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ ﴾ (3) سورة الدخان ، قيل هي ليلة القدر.
9.العيدين:
والذي يبدؤه الناس بالصلاة ويشكرون الله على ما أعطاهممن نعمه الكثيرة فيبارك لهم في هذه النعم ويزيدها وينميها لهم، ولذلك تقول أم عطيةرضي الله عنها قالت: «كنا نُؤْمَرُ أن نَخرُجَ يومَ العيدِ, حتى نُخْرِجَ الْبِكرَمِن خِدرِها, حتى نُخرجَ الْحيّضَ فيَكنّ خلفَ الناسِ فيُكبّرْنَ بتكبيرِهمويَدْعونَ بدُعائهم, يَرجونَ بَرَكةَ ذلكَ الْيَومِ وَطُهرَتَهُ». [صحيحالبخاري]
10. الأكل الحلال:
وهو الأكل الطيبالذي يبارك الله فيه، قال صلى الله عليه وسلم: "أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلاطيباً" [صحيح الجامع 2744]، فالمال الحرام لا يبارك الله به ولا يعود على صاحبه إلابالفقر والنقص.
11.كثرة الشكر:
وهي واضحةمن قوله تعالى: ﴿ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ ﴾ (7) سورة إبراهيم. والزيادة هنا زيادة في كل شيء سواء بالمالأو الصحة أو العمر إلى آخر نعم الله التي لا تعد ولا تحصى. وقال تعالى: ﴿ وَسَيَجْزِي اللّهُ الشَّاكِرِينَ﴾ (144) سورة آل عمران
12. الصدقة:
والتي يضاعفها الله تعالى إلى عشر أضعاف إلىسبعمائة ضعف، والله يضاعف لمن يشاء. فلا شك أنها تبارك مال الإنسان وتزيده، قالتعالى: ﴿ مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ وَاللّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاء وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ﴾ (261) سورة البقرة ، وقال صلى الله عليه وسلم: ( "الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، والسيئة بمثلها إلا أن يتجاوز اللهعنها". وفي الحديث القدسي: "يا ابن آدم أنفق، أُنفق عليك "رواه مسلم.
13.البر وصلة الرحم:
كما أخبر النبيصلى الله عليه وسلم: ".. وصلة الرحم وحسن الجوار ـ أو حسن الخلق ـ يعمران الديار،ويزيدان في الأعمار" [صحيح الترغيب 2524]
14.التبكير:
وذلك يكون في استيقاظ الإنسان باكراً وابتداء أعماله في الصباحالباكر، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "بورك لأمتي في بكورها" [صحيح الجامع2841] ويتحدث كثير من الأشخاص عن سبب نجاحهم -بعد توفيق الله تعالى- أنه التبكيرفي أداء الأعمال.
15.الزواج:
وهو أحدالأسباب الجالبة للبركة ، وقد كان بعض السلف الصالح يطلبون الزواج لكي يتحقق لهمالغني ويأتيهم الرزق ، لأنهم فهموا ذلك من قوله تعالى: ﴿ وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ﴾ (32) سورة النور.
16.التخطيط وحسن التوكل على الله تعالى:
قال تعالى: ﴿ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ﴾ (3) سورة الطلاق. وقال صلى الله عليه وسلم:" لو أنكم توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصاً وتروح بطاناً" رواه أحمد.
ثم إن الله تعالى قد وعد نبيه عليه الصلاةوالسلام بالنصر مسبقاً وبشره به، فكيف يمكن بعد ذلك لمُدّعٍ أن يعطل التخطيطوالإعداد بمظنة منه أن البركة هي التي تسهل الأمور في حياته! فحرِيٌّ بنا أن نخطط ونستعد للمستقبل وبعد ذلكنتوكل على الله ونطلب منه البركة.
17. الدعاء والمداومة على الاستغفار:
فقد كان النبي يطلب البركة في أموركثيرة، فقد علمنا أن ندعو للمتزوج فنقول: "بارك الله لك، وبارك عليك، وجمع بينكما في خير" رواه الترمذي، وكذلك الدعاء لمن أطعمنا: "اللهم بارك لهم فيما رزقتهم، واغفر لهم، وارحمهم"رواه مسلم.
18. الصدق في المعاملة من بيع وشراء:

قالعليه الصلاة والسلام: "البيّعان بالخيار ما لم يتفرقا، فإن صدقاوبينا بورك لهما في بيعهما، وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما" رواه البخاري..

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

هدفنا الاساسى تبادل الحسنات كل حاجه هنا كلنا بناخد عليها صواب هنا عندنا فى منتديات حب الجنه كل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://myegy2day.ahlamontada.com
 
البركـــة في القــــرآن والســـنة وأثــرهـــا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حب الجنه :: القسم العام :: القسم الاسلامى-
انتقل الى: